9 - 19 جمادى الآخرة 1438هـ
8 - 18 مارس 2017م

مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات

"الثقافة السعودية باللغة الإنجليزية" الكتاب الأكثر مبيعاً على موقع أمازون


احتضنت رفوف معرض الرياض الدولي للكتاب كتاب "The bro code of Saudi culture"، الناطق باللغة الإنجليزية والحاصل على تصنيف الأكثر مبيعاً على موقع أمازون الأمريكي، حيث يتحدث عن ثقافة المملكة العربية السعودية والقيم والعادات فيها، لمؤلفه الدكتور عبدالله الليلي، الحاصل على الدكتوراه من جامعة أكسفورد في بريطانيا، والأستاذ المساعد في جامعة الملك فيصل بالأحساء.

يقول الليلي: "خلال تجربتي في الابتعاث في أشهره الأولى شعرت بعدم رغبتي من التقرب إلى زملائي الأجانب، واعتقدت أيضاً أنهم لا يريدون التقرب مني لما لديهم من صور نمطية سلبية عن شعب المملكة، وعندما كسرت حاجز الخوف وجدت أن ثقافة وعادات المجتمع السعودي هي مصدر إلهام لهم، فأصبحت مصدراً لإشباع تساؤلاتهم، إلى أن قررت تدوينها في كتاب باللغة الإنجليزية بطريقة مبسطة لهم".

وعن تفاصيل كتابه يقول: "هو أول محاولة محايدة لنقل عادات وتفاصيل السعودية دون إصدار أحكام أو تحيز، عملت مقابلات خلالها مع 2000 سعودي، وأجانب عاشوا في السعودية ممن لديهم القدرة والمعرفة على اقتناص العادات التي يجدونها مختلفة، دونت بداخله 661 عادة عن المملكة، وقمت بترتيبها بشكل متسلسل على جسم الإنسان من الرأس إلى الأقدام وكل قيمة تابعة له".

وتابع: "هدفي الأكبر هو إيصال هذا الكتاب إلى فئة أكبر في الغرب، وأن يكون مرجعاُ للمبتعثين للرد على التساؤلات، ولمعرفة تفاصيل أكبر عن ثقافة المملكة".

يذكر أن الكتاب يعرض في معرض الرياض الدولي الذي افتتح تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - ، ويستمر حتى 18 مارس الجاري