9 - 19 جمادى الآخرة 1438هـ
8 - 18 مارس 2017م

مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات

الميمون: لدينا 300 خطاط في المملكة.. ونطمح لإنشاء جمعية الخط العربي


أكد الخطاط ناصر الميمون أن مشاركة معرض الخط العربي بمعرض الرياض الدولي للكتاب خطوة موفقة، مبيناً أن عدد الخطاطين في المملكة يتراوحون ما بين 250 إلى 300 خطاط ما بين مواطن ومقيم، أكثرهم يتواجدون في المنطقة الغربية، فيما يتجاوز عدد الفنانين التشكيليين نحو 400 فنان.

وقدّر الميمون عدد الخطاطين من المقيمين ما بين 50 إلى 80 خطاطاً، منهم من يعمل بمجال الدعاية والإعلان، ومنهم من يكتب قواعد الخط العربي كما نكتبها ويمارس موهبته كهواية، مبيناً أن الرياض تضم نحو 30 خطاطاً، وفي جدة ومكة المكرمة نحو 100 خطاط، فيما تضم المنطقة الجنوبية نحو 60 خطاطاً.

وأضاف أن الخط العربي يشهد حضوراً ومسابقات في كثير من الدول العربية، من قبل دور النشر ووزارات التربية والتعليم والإعلام.

وتابع: "الخط العربي يعيش اليوم فترة انتعاش، وكل ما أتمناه أن تقام جمعية للخط العربي بالرياض"، مبيناً أن جميع اللوحات التي قدمت في المعرض استوفت شروط وقواعد الخط العربي، وأشار إلى أن تقنية الأجهزة التي تستخدم في مجال الخط قوية جداً، ولا يستطيع أحد الوقوف أمامها، فهي تكتب الخطوط القاعدية والممتازة.

كما أكد أن خط كسوة الكعبة لا يمكن أن تتدخل به التقنية، لأنه يتبع لمصنع الكسوة الذي يحتضن خطاطين متخصصين.

يذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب افتتح أبوابه للزوار الأربعاء الماضي، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، ويستمر حتى 18 مارس الجاري.