9 - 19 جمادى الآخرة 1438هـ
8 - 18 مارس 2017م

مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات

العاصم: أكثر من نصف زوار المعرض هم من فئة الشباب 60% من زوار معرض الرياض للكتاب إناث

أظهرت إحصائية أجرتها لجنة الإعلام والمعلومات بمعرض الرياض الدولي للكتاب لأيامه الثلاثة الأولى لأكثر من 3 آلاف زائر، تفوق الإناث بنسبة بلغت 60%، مقابل 40% للذكور، فيما حلت فئة الشباب الأعلى بين الزوار بنسبة 60% من إجمالي الزوار.

وقال المشرف على وكالة الوزارة للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب 2017 الدكتور عبدالرحمن العاصم أن المعرض سعى لتطويع برامج وفعاليات عدة لفئة الشباب، مستلهماً ذلك من رؤية السعودية 2030 التي تستهدف الشباب وجعلتهم ركيزة أساسية نحو البناء والتطور واسشراف المستقبل، مشيراً إلى أن استحداث لجنة المبادرات الشبابية وفعالياتها المختلفة يأتي في سياق مبادرات واهتمام الوزارة بهذه الفئة الغالية.

ولفت العاصم إلى أن الاحصائيات للفئات العمرية أظهرت أن ما نسبته 10% من زوار المعرض هم للأعمار 17 عاماً فأقل، بينما سجل الزوار الذين تراوحت أعمارهم من 18 إلى 25 عاماً نسبة 16%، فيما أن الفئة العمرية من 25 – 35 عاماً بلغت نسبتها 44%، وجاءت الفئة العمرية التي تزيد أعمارها عن 35 عاماً بنسبة 30%.

أما زوار المعرض بالنسبة للمستوى التعليمي، قال العاصم: "نسبة حاملي درجة البكالوريوس كانت 54%، فيما بلغت نسبة الحاصلين على الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه 22%، بواقع 5% لكل من الدبلوم العالي والدكتوراه، و 12% للماجستير، بينما بلغت نسبة حاملي شهادة الثانوية العامة 18%، وجاءت نسبة حاملي مؤهل الشهادة المتوسطة 6% .

واعتبر العاصم أن الإحصائيات التي تعكف عليها لجنة الإعلام والمعلومات عنصر هام في استشراف الرؤية المستقبلية للمعرض، خاصة فيما يتعلق بنوعية البرامج والفعاليات وأهمية توجيهها لفئة الشباب، معتبراً أنهم وقود المرحلة القادمة وأمل هذا الوطن.

وأكد أن إدارة المعرض في إطار حرصها على التنشئة السليمة للأطفال، خصصت جناحاً كاملاً للطفل من أجل غرس روح حب القراءة في نفوسهم، فضلاً عن إشراك الأسرة في ذلك على اعتبار أن المعرض يقوم بدور شمولي بدءاً من الأطفال، ومروراً بالشباب، ووصلاً لكبار السن من الجنسين، وليس فقط في إتاحة البيع لدور النشر.

يذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب انطلق الأربعاء الماضي برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وحمل شعار "الكتاب.. رؤية وتحول"، وحلت مملكة ماليزيا ضيف الشرف