9 - 19 جمادى الآخرة 1438هـ
8 - 18 مارس 2017م

مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات

في أطروحة تعرض في "كتاب الرياض"


وقع الباحث الأكاديمي عبدالرحمن الصليهم في معرض الرياض الدولي للكتاب كتابه الذي جاء بعنوان "ظاهرة التنمر عند طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين"، والذي قدم فيه خلاصة أطروحته في رسالة الماجستير التي تناولت هذه الظاهرة من خلال عينة بحثية .

ويقول الباحث الصليهم "تناول كتابي هذا معالجة لظاهرة مهمة وخطيرة تتواجد داخل المجتمع، حيث سلطت الضوء فيه على أبرز أسبابها والدوافع الكامنة خلفها" .

وأضاف: "يقصد بالتنمر إيذاء الآخرين لفظياً وجسدياً إما بكلمات مزعجة أو بالضرب والصفع، وهي ظاهرة ليست وليدة اليوم، وإنما هي مشكلة عالمية، ومن هذا المنطلق أحببت أن أطبع هذا البحث، كون البحوث الاجتماعية والتربوية تعالج الظواهر المعاصرة التي تمثل خطورة، لاسيما ما يتعلق بالشباب بهدف الكشف عن مدى انتشار الظاهرة وأسبابها ووضع الحلول المناسبة للعلاج". وحول النتائج التي عرضها الكتاب، قال الصليهم إن أفراد العينة التي أجريت عليها دراسة الظاهرة بينت إن أهم تلك الأسباب هي مشاهدة القنوات المرئية وألعاب البلاي ستيشن العنيفة، والتربية الأسرية الخاطئة، مبيناً إن شخصية الطالب المتنمر مهيمنة على الآخرين، كما أظهرت أيضا إن 101 من أفراد الدراسة يرون إن ظاهرة التنمر منتشرة داخل المدارس، وهم الأكثرية، وأهم أنماطها السب أو التهديد بألفاظ سيئة، والتطاول على زملائه بالضرب أو الصفع .

وختم حديثه قائلاً "إن معرض الرياض الدولي للكتاب هو حلم أي كاتب، ويعتبر المنبر الأول لانتشاره، والحمد لله استطعت ان أحقق هدفي الذي طالما عملت لأجله بأن يكون كتابي موجوداً في المعرض الذي يعتبر علامة فارقة في حياتي العملية"