يقام معرض الرياض الدولي للكتاب سنوياً في مدينة الرياض، ويمثّل منصة للشركات والمؤسسات والأفراد العاملين والمهتمين بقطاعات الأدب والنشر والترجمة؛ لعرض مؤلفاتهم وخدماتهم، إضافةً إلى دوره الأساسي في تعزيز وتنمية شغف القراءة في المجتمع، وزيادة الوعي المعرفي والثقافي والأدبي والفني، وذلك من خلال تحفيز الأفراد على زيارة معرض الكتاب للاطلاع واقتناء المصنفات الثقافية والأدبية والتعليمية، وحضور المؤتمرات وورش العمل والندوات والمحاضرات الثقافية والأدبية والفنية والمبادرات المصاحبة للمعرض.

ويشكل المعرض حدثاً ثقافياً مهماً في المشهد الثقافي العربي؛ بوصفه أحد أهم معارض الكتب العربية من حيث عدد الزوار وحجم المبيعات وتنوع برامجه الثقافية، ومن حيث مشاركة أبرز دور النشر العربية والإقليمية والدولية.

اقرأ أكثر

الموقع‎

مؤتمر الناشرين

يعد مؤتمر الناشرين 2021، والمقام بتاريخ 4-5 أكتوبر، أول مؤتمر من نوعه يقام في المملكة العربية السعودية، وهو نقطة الانطلاق نحو تطوير وتعزيز قطاع النشر على المستوى العالمي؛ حيث يقدم فرصة مثالية لبناء وتعزيز العلاقات بين الناشرين على الصعيد المحلي والعربي والدولي. ويضم المؤتمر جلسات حوارية وورش عمل تختص بمجال النشر، وجلسات أخرى عن عملية نقل الحقوق والترجمة وفرصها.

أكثر

ضيف الشرف‎

تحلُّ العراق ضيفَ شرفٍ لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2021 والذي يأتي تحت شعار "وجهة جديدة، فصل جديد"، حيث يعتبر المعرض محفلاً ثقافياً عالمياً يعزز الوعي المعرفي والثقافي والأدبي والفني، ومُلتقى لكافة الشغوفين بكل الجوانب المعرفية والثقافية.

ولطالما ارتبطت المملكة بالعراق حضارياً وتاريخياً واجتماعياً حيث إن التاريخ المشترك بين البلدين والجذور الأدبية فيهما تُمثّلان رافداً أساسياً للثقافة العربية.

وطوال فترة المعرض سيقدم الجناح جلسات حوارية وورش عمل تتمحور حول عدد من المواضيع الثقافية والأدبية والفكرية مما سيُضفي ألَقاً على التجربة الثقافية والمعرفية في المعرض لهذا العام.

جوائز معرض الرياض الدولي للكتاب

تحفيزاً وتشجيعاً للمشاركين في معرض الرياض الدولي للكتاب نسخة 2021، تطلق وزارة الثقافة جائزة معرض الكتاب 2021 بنسخة جديدة ومختلفة عن سابقتها من جوائز معرض الكتاب، حيث تستهدف دور النشر السعودية والعالمية المشاركة في المعرض.

المزيد