في معرض الرياض للكتاب.. متخصصون يقدمون نصائح في كتابة السيرة الذاتية

في معرض الرياض للكتاب.. متخصصون يقدمون نصائح في كتابة السيرة الذاتية


قدم معرض الرياض الدولي للكتاب 2019 نصائح في مجال كتابة السيرة الذاتية، وأخطاء شائعة يقع فيها طالبي العمل، عبر ورشة عمل قدمها متخصص في الموارد البشرية.

مدرب التنمية البشرية المعتمد مروان جلواح، وأحد مستشاري الموارد البشرية، بدأ ورشته التدريبية بالحديث عن السيرة الذاتية وارتباطها بالبحث عن وظيفة، وكيف يمكن لمسؤول الموارد البشرية أن يقبل بتوظيف أشخاص ويهمل آخرين؛ من خلال الطريقة في تقديم السيرة الذاتية.

وأشار المدرب إلى أن السيرة الذاتية هي عبارة عن محتوى تسويقي عن الشخص، وتعطي الانطباع الأول عنه، فهي تسويق احترافي مع انطباع أولي عن الشخصية، ونتعامل معها كمتخصصين كمنتج يستهوي الآخرين ويقبلون عليه، أو على العكس ينفرون منه.

وتناول جلواح محاور الأخطاء في السيرة الذاتية، وهي: الإسهاب في السيرة الذاتية، الأخطاء الإملائية، إدراج جداول، إدراج لغتين، قلة المعلومات وعدم الوضوح، ترتيب المعلومات بشكل غير سليم، كتابة السيرة على شكل قصة أو جمل، التعديل اليدوي، استخدام الإطارات والقوالب الجاهزة، كتابة كلمة سيرة ذاتية أعلى الورقة أو الإيميل، إرسال ايميل السيرة الذاتية دون تدقيق لغوي وإملائي، استخدام ايميل غير لائق.

وبعد مناقشة جميع هذه المحاور مع المتدربين انتقل المدرب إلى عناصر السيرة الذاتية وحصرها في عدة عناصر هي: المعلومات الشخصية مثل الاسم ورقم الاتصال والإيميل والمدينة وتاريخ الميلاد ورقم الهوية، الهدف من الحصول على الوظيفة، التعليم والدورات التدريبية من الأحدث إلى الأقدم، الدورات التدريبية التي تضيف للوظيفة من الأحدث للأقدم، الخبرات الوظيفية من الأحدث للأقدم، اللغات والمهارات، المراجع للاتصال بهم مثل الاسم والهاتف أو التواصل الالكتروني، الصورة الشخصية ويمكن اعتبارها اختيارية.

حضر الورشة حوالي 30 متدرباً ومتدربة، وهي ضمن الورش التي تقام على هامش معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يستمر حتى الثالث والعشرين من شهر مارس الجاري.