في ورشة "التخطيط الاستراتيجي" بمعرض الرياض: الخط الزمني عنصر أساسي الخطة الاستراتيجية

في ورشة "التخطيط الاستراتيجي" بمعرض الرياض: الخط الزمني عنصر أساسي الخطة الاستراتيجية


نظم معرض الرياض الدولي للكتاب 2019 ورشة عمل اليوم الجمعة حول "التخطيط الاستراتيجي"، لقيت إقبالاً ممتازاً من الزوار.

وشرحت المدربة ملاك الجيلي ما يعنيه عنوان الورشة، وهو التخطيط بعيد المدى، الذي يأخذ ‏ في الاعتبار جميع المتغيّرات الخارجية والداخلية، ويقوم بتحديد القطاعات وشرائحها المستهدفة، بالإضافة إلى طرق المنافسة، وهذا التخطيط يجيب عن سؤال "إلى أين نحن ماضون؟"، آخذاً في الاعتبار الرؤية المستقبلية للمؤسسة وعلاقات التكامل والارتباط بين جميع جوانب المنظومة، بالإضافة إلى الأنشطة المختلفة التي تقوم بها، والعلاقة التي تربط المنظومة بالبيئة المحيطة بها.

وشددت المدربة الجيلي على دور الرؤية التي تتجه بها المنظومة المؤسسية، لتبني على أساسها مضامين رسالتها، مشيرة إلى معايير الرسالة الجيدة التي من أجلها وجدت المنظمة، وكيفية تحقيق الأهداف ومعايير الرسالة الجيدة التي لابد أن توضح أهداف المنظمة.

ومن معايير الأهداف الجيدة، بحسب الجيلي، أن تتمكن من اتخاذ القرار، والكفاءة والفاعلية والاستجابة والتفاعل عند تحديد الأولويات بين الأهداف.

وأشارت المدربة الجيلي إلى أهمية الخط الزمني في إعداد الخطة الاستراتيجية، ووضع برنامج قابل للتنفيذ، فكلما حدد الخط الزمني اتضحت الخطة الاستراتيجية، وذلك بالاعتماد على مؤشرات القياس بعد تحديد الأهداف، ومن المهم التوثيق بالتقارير أسباب النجاح.